الخميس، 20 ديسمبر 2012

المهام العامه للمرشده الاكاديميةツ

                                  المهام العامة للمرشدة الأكاديمية

هناك مهام عديدة يجب على المرشدة الأكاديمية القيام بها ، ولأهمية اللقاء الأول للمرشدة الأكاديمية  مع طالباتها حرصنا على وضع خطوات إجرائية لهذا اللقاء وهي على النحو الآتي:

  أن....

·   تحصل على قائمة طالباتها من مكتب التسجيل.
·  تجتمع بطالباتها ، تعرفهن بنفسها وتتعرف عليهن.
·  تبني علاقة طيبة معهن.
·  تخبرهن بأن عملها هو تقديم العون والمساعدة لهن.
·  تعرض لهن ايجابيات النظام ومزاياه.
·  تبين لهن أن هذا النظام من أجلهن وفيه مصلحتهن.
·  تعرفهن بالنظام الثانوي الجديد وتوزع عليهن الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام.
·  تطلب منهن معرفة أرقام تسجيلهن.
·  تشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهن.
·  تعرض لهن خطتها للعمل معهن.
·  تعلن لهن ساعاتها المكتبية وتوضح لهن أهمية تواصلهن معها.
·  تجيب على استفساراتهن وترحب بزياراتهن.
 
1-   تجهيز ملف الإرشاد الأكاديمي للطالبة:

على كل مرشدة أن تجهز ملف لكل طالبة من طالباتها وتسجل عليه اسم الطالبة وشعبتها ورقمها الأكاديمي وتزود المرشدة الأكاديمية الملف بالأوراق اللازمة باستمرار. وأهم محتويات الملف هي:

·  نسخه من بيانات الطالبة الشخصية.
·  نسخة من جدول تسجيل الطالبة للفصل الدراسي.
·  نسخة من إشعارات الطالبة الفصلية.
·  كشاف لمتابعة سير الطالبة الدراسي.
·  نسخة من السجل التراكمي للطالبة.
·  نسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية للطالبة.
·  نسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالبة.
·  نسخة من استمارة تحديد المسار التعليمي للمستوى الثالث.

2-   مساعدة الطالبة وتوجيهها لاختيار التخصص الملائم وفقا لقدراتها وميولها:

·  يبدأ برنامج اختيار التخصص قبيل نهاية الفصل الدراسي الأول للطالبة.
·  تنظم كل مرشدة جدولا لجلسات الإرشاد الفردي لطالباتها.
·  تجتمع بطالباتها وتتعرف على قدراتهن وميولهن مبكراً.

·  تعرف الطالبات بمسار كل تخصص ومواده الدراسية.
·  تبين لهن الكليات والمعاهد والجامعات التي تقبل تخصصهن.
·  تربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالبة.
·  لا تتحيز إلى تخصص دون آخر.
·  تشرك ولي أمر الطالبة في مسألة تحديد التخصص الدراسي لابنته وتطلب موافقته.
·  تُحدد مع الطالبة التخصص الملائم لها بشكل موضوعي.
·  تُعــد قائمة بتخصصات طالباتها وتزود مكتب التسجيل بنسخة منه.

3-   رسم خطة للطالبة قابلة للتعديل بحسب الحاجة:

·     تُعد المرشدة الأكاديمية نموذجا للخطة الدراسية أو تحصل عليها من مكتب التسجيل.
·     تُجهز خطة دراسية لكل طالبة بحسب تخصصها.
·     تُشرك الطالبات في بناء الخطة الدراسية.
·     تُوزع مواد الدراسة على الفصول الدراسية.
·     تُعطي الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة، والمواد ذات الصبغة العلمية.
·     تحصل على جداول الطالبات مستجدات من مكتب التسجيل.
·     تُضمنها خطط الطالبات الدراسية.
·     تُعدل خطة الطالبة الدراسية وفق المستجدات ومصلحة الطالبة.
·     تُزود طالباتها بنسخة من الخطة الدراسية التي أعددتها.
 
4- إعداد إحصائية احتياج الطالبات من المقررات الدراسية:

·     أن تحصل المرشدة  على موعد التسجيل المبدئي من مكتب التسجيل.
·     تُعد نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطالبات من المقررات الدراسية.

·     تجتمع بطالباتها وتحدد معهن الاحتياج وفقا لخططهن الدراسية.

·     تملأ نموذج الاحتياج وترسله لمكتب التسجيل. 

5- الإشراف على جدول تسجيل الطالبة النهائي واعتماده:

·     تستلم المرشدة جدول التسجيل النهائي من مكتب التسجيل.

·     تجتمع بالطالبات وتوزع عليهن بطاقات التسجيل.

·     تطلب منهن تعبئة بطاقات التسجيل بدقة وفقا لجدول التسجيل.

·     تتأكد من تسجيل الطالبة للحد المطلوب من الساعات وفق معدلها التراكمي.

·     تطلب منهن الحصول على تواقيع المعلمات لمقررات التسجيل .

·     تتأكد من استيفاء تواقيع المعلمات على بطاقة تسجيل الطالبة.

·     تُعالج مشكلات التسجيل أولا بأول بوضع البدائل للطالبة.

·     تتأكد من تعبئة كافة بيانات الجدول .

·     تعتمد الجدول بعد انتهاء التسجيل وتحتفظ بنسخة منه.

·     تُوجه الطالبة بتسليم الجدول لمكتب التسجيل والحصول على نسخة معتمدة.


6- الإشراف على عملية الحذف والإضافة:

·     تُناقش المرشدة طالباتها في أسباب الحذف وتتعرف على مبرراته.

·     تُوجه الطالبات لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر.

·     تُوزع بطاقات الحذف والإضافة على الطالبات الراغبات.

·     تتأكد من نظامية عدد ساعات الطالبة بعد الحذف والإضافة.

·     تُخبر الطالبة بضرورة اعتماد الحذف والإضافة من معلمات تلك المقررات.

·     تتأكد من استيفاء جميع بيانات بطاقة الحذف والإضافة.

·     تعتمد البطاقة وتُرسلها إلى مكتب التسجيل.

·     تحتفظ بنسخة من بطاقة الحذف والإضافة.

 

7- إرشاد الطالبة المتأخرة دراسيا وتوجيهها:

·     تضع المرشدة آلية للاتصال بطالباتها عند الحاجة.

·     تُسلم الطالبات إنذارات الغياب أو التأخر الدراسي بالتنسيق مع مكتب التسجيل.

·     تُعد قائمة بالطالبات المتأخرات دراسيا.

·     تُحدد اجتماعا مع هؤلاء الطالبات.

·     لا تسخر منهن أو توبخـهن.

·     تُوصلهن إلى قناعة بتأثير تأخرهن الدراسي على مستقبلهن.

·     تُشاركهن في وضع خطة لمعالجة ذلك.

·     تُنسق مع المرشدة الطلابية لإشراك هؤلاء الطالبات في برامجها الإرشادية.

 

 8-  رعاية الطالبات المتفوقات:

·     تُعد قائمة بالطالبات المتفوقات دراسيا.

·     تُنسق مع المرشدة الطلابية لتكريمهن.

·     تُعد خططا دراسية خاصة بهن.

·     تُنسق مع مكتب التسجيل لتلبية احتياجاتهن ومتطلبات تخرجهن.

9- التواصل والتنسيق مع المرشدة الطلابية:

·  على المرشدة الأكاديمية أن تعلم أن الإرشاد الأكاديمي هو جزء مهم من الإرشاد الطلابي.

·  تضع في اعتبارها أن إرشاد الطالبة ورعايتها وتوجيهها مسؤولية جماعية.

·  تُشرك المرشدة الطلابية في الأعمال ذات الصبغة  الإرشادية.

·  تُحول إليها الحالات التي تستوجب ذلك.

·  تُشاور المرشدة الطلابية في مشكلات الطالبات وتستفيد من خبرتها وتخصصها.


10- تجهيز ملف خاص بالمرشدة الأكاديمية ويحوي الآتي:

·   اسم المرشدة ـ شعار المجموعة ـ عدد الطالبات.

·   معلومات عن الإرشاد.

·   أسماء الطالبات , وشعبهن , وأرقامهن الأكاديمية.

·   كشف حضور وغياب الطالبات.

·   الخطة الزمنية لبرنامج الإرشاد.

 ·  اللقاءات الجماعية.

·   المقابلات الفردية.

·   نسخة من أي برنامج نُفـــذ مع الطالبات.



 

هناك تعليقان (2):