المهام العامة للمرشدة الأكاديمية
هناك
مهام عديدة يجب على المرشدة الأكاديمية القيام بها ، ولأهمية اللقاء الأول للمرشدة
الأكاديمية مع طالباتها حرصنا على وضع
خطوات إجرائية لهذا اللقاء وهي على النحو الآتي:
أن....
· تحصل على قائمة طالباتها من مكتب التسجيل.
·
تجتمع
بطالباتها ، تعرفهن بنفسها وتتعرف عليهن.
·
تبني
علاقة طيبة معهن.
·
تخبرهن
بأن عملها هو تقديم العون والمساعدة لهن.
·
تعرض
لهن ايجابيات النظام ومزاياه.
·
تبين
لهن أن هذا النظام من أجلهن وفيه مصلحتهن.
·
تعرفهن
بالنظام الثانوي الجديد وتوزع عليهن الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام.
·
تطلب
منهن معرفة أرقام تسجيلهن.
·
تشدد
على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهن.
·
تعرض
لهن خطتها للعمل معهن.
·
تعلن
لهن ساعاتها المكتبية وتوضح لهن أهمية تواصلهن معها.
·
تجيب
على استفساراتهن وترحب بزياراتهن.
1-
تجهيز ملف الإرشاد
الأكاديمي للطالبة:
على كل مرشدة أن تجهز ملف لكل
طالبة من طالباتها وتسجل عليه اسم الطالبة وشعبتها ورقمها الأكاديمي وتزود المرشدة
الأكاديمية الملف بالأوراق اللازمة باستمرار. وأهم محتويات الملف هي:
·
نسخه
من بيانات الطالبة الشخصية.
·
نسخة
من جدول تسجيل الطالبة للفصل الدراسي.
·
نسخة
من إشعارات الطالبة الفصلية.
·
كشاف
لمتابعة سير الطالبة الدراسي.
·
نسخة
من السجل التراكمي للطالبة.
·
نسخة
من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية للطالبة.
·
نسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالبة.
·
نسخة
من استمارة تحديد المسار التعليمي للمستوى الثالث.
2-
مساعدة الطالبة وتوجيهها
لاختيار التخصص الملائم وفقا لقدراتها وميولها:
·
يبدأ
برنامج اختيار التخصص قبيل نهاية الفصل الدراسي الأول للطالبة.
·
تنظم
كل مرشدة جدولا لجلسات الإرشاد الفردي لطالباتها.
·
تجتمع
بطالباتها وتتعرف على قدراتهن وميولهن مبكراً.
·
تعرف
الطالبات بمسار كل تخصص ومواده الدراسية.
·
تبين
لهن الكليات والمعاهد والجامعات التي تقبل تخصصهن.
·
تربط
بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالبة.
·
لا
تتحيز إلى تخصص دون آخر.
·
تشرك
ولي أمر الطالبة في مسألة تحديد التخصص الدراسي لابنته وتطلب موافقته.
·
تُحدد
مع الطالبة التخصص الملائم لها بشكل موضوعي.
·
تُعــد
قائمة بتخصصات طالباتها وتزود مكتب التسجيل بنسخة منه.
3-
رسم خطة للطالبة قابلة
للتعديل بحسب الحاجة:
·
تُعد
المرشدة الأكاديمية نموذجا للخطة الدراسية أو تحصل عليها من مكتب التسجيل.
·
تُجهز
خطة دراسية لكل طالبة بحسب تخصصها.
·
تُشرك
الطالبات في بناء الخطة الدراسية.
·
تُوزع
مواد الدراسة على الفصول الدراسية.
·
تُعطي
الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة، والمواد ذات الصبغة العلمية.
·
تحصل
على جداول الطالبات مستجدات من مكتب التسجيل.
·
تُضمنها
خطط الطالبات الدراسية.
·
تُعدل
خطة الطالبة الدراسية وفق المستجدات ومصلحة الطالبة.
·
تُزود
طالباتها بنسخة من الخطة الدراسية التي أعددتها.
4- إعداد إحصائية احتياج
الطالبات من المقررات الدراسية:
·
أن
تحصل المرشدة على موعد التسجيل المبدئي من
مكتب التسجيل.
·
تُعد
نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطالبات من المقررات الدراسية.
·
تجتمع
بطالباتها وتحدد معهن الاحتياج وفقا لخططهن الدراسية.
·
تملأ
نموذج الاحتياج وترسله لمكتب التسجيل.
5- الإشراف
على جدول تسجيل الطالبة النهائي واعتماده:
·
تستلم
المرشدة جدول التسجيل النهائي من مكتب التسجيل.
·
تجتمع
بالطالبات وتوزع عليهن بطاقات التسجيل.
·
تطلب
منهن تعبئة بطاقات التسجيل بدقة وفقا لجدول التسجيل.
·
تتأكد
من تسجيل الطالبة للحد المطلوب من الساعات وفق معدلها التراكمي.
·
تطلب
منهن الحصول على تواقيع المعلمات لمقررات التسجيل .
·
تتأكد
من استيفاء تواقيع المعلمات على بطاقة تسجيل الطالبة.
·
تُعالج
مشكلات التسجيل أولا بأول بوضع البدائل للطالبة.
·
تتأكد
من تعبئة كافة بيانات الجدول .
·
تعتمد
الجدول بعد انتهاء التسجيل وتحتفظ بنسخة منه.
·
تُوجه
الطالبة بتسليم الجدول لمكتب التسجيل والحصول على نسخة معتمدة.
6- الإشراف على عملية الحذف
والإضافة:
·
تُناقش
المرشدة طالباتها في أسباب الحذف وتتعرف على مبرراته.
·
تُوجه
الطالبات لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر.
·
تُوزع
بطاقات الحذف والإضافة على الطالبات الراغبات.
·
تتأكد
من نظامية عدد ساعات الطالبة بعد الحذف والإضافة.
·
تُخبر
الطالبة بضرورة اعتماد الحذف والإضافة من معلمات تلك المقررات.
·
تتأكد
من استيفاء جميع بيانات بطاقة الحذف والإضافة.
·
تعتمد
البطاقة وتُرسلها إلى مكتب التسجيل.
·
تحتفظ
بنسخة من بطاقة الحذف والإضافة.
7- إرشاد الطالبة المتأخرة دراسيا
وتوجيهها:
·
تضع المرشدة آلية
للاتصال بطالباتها عند الحاجة.
·
تُسلم الطالبات
إنذارات الغياب أو التأخر الدراسي بالتنسيق مع مكتب التسجيل.
·
تُعد قائمة بالطالبات
المتأخرات دراسيا.
·
تُحدد اجتماعا مع
هؤلاء الطالبات.
·
لا تسخر منهن أو
توبخـهن.
·
تُوصلهن إلى قناعة
بتأثير تأخرهن الدراسي على مستقبلهن.
·
تُشاركهن في وضع خطة
لمعالجة ذلك.
·
تُنسق مع المرشدة
الطلابية لإشراك هؤلاء الطالبات في برامجها الإرشادية.
8- رعاية الطالبات المتفوقات:
·
تُعد قائمة بالطالبات
المتفوقات دراسيا.
·
تُنسق مع المرشدة
الطلابية لتكريمهن.
·
تُعد خططا دراسية خاصة
بهن.
·
تُنسق مع مكتب التسجيل
لتلبية احتياجاتهن ومتطلبات تخرجهن.
9-
التواصل والتنسيق مع المرشدة الطلابية:
· على
المرشدة الأكاديمية أن تعلم أن الإرشاد الأكاديمي هو جزء مهم من الإرشاد الطلابي.
· تضع
في اعتبارها أن إرشاد الطالبة ورعايتها وتوجيهها مسؤولية جماعية.
· تُشرك
المرشدة الطلابية في الأعمال ذات الصبغة الإرشادية.
· تُحول
إليها الحالات التي تستوجب ذلك.
· تُشاور
المرشدة الطلابية في مشكلات الطالبات وتستفيد من خبرتها وتخصصها.
10- تجهيز ملف خاص بالمرشدة الأكاديمية
ويحوي الآتي:
·
اسم المرشدة ـ شعار
المجموعة ـ عدد الطالبات.
·
معلومات عن الإرشاد.
·
أسماء الطالبات ,
وشعبهن , وأرقامهن الأكاديمية.
·
كشف حضور وغياب
الطالبات.
·
الخطة الزمنية لبرنامج
الإرشاد.
·
اللقاءات الجماعية.
·
المقابلات الفردية.
·
نسخة من أي برنامج نُفـــذ
مع الطالبات.
جميل جدا
ردحذفشغل متعب فعلا يتطلب معلمه متفرغة
ردحذف