الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الاهداف العامه والآليه لعمل مركز الارشاد الاكاديمي


الأهداف العامة لمركز الإرشاد الأكاديمي:

\  تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم بأهداف المرحلة الثانوية ونظام المقررات.
\ التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي وبناء الخطة الدراسية.
\ تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم ذاتهم وقدراتهم وميولهم وممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية.
\ توجيه الطلبة ومتابعتهم خلال فترة الدراسة الثانوية.
 

آلية عمل مركز الإرشاد الأكاديمي بالمدرسة الثانوية:

1. يتم استقبال الطلاب المستجدين والمنقولين إلى المدرسة الثانوية في اجتماع شامل بحضور المعلمين من المرشدين الأكاديميين لتزيد الطلاب بالمعلومات الضرورية عن المرحلة الثانوية ونظام المقررات وبناء الخطة الدراسية.
2 . توزيع الطلاب المستجدين والمنقولين بداية كل (عام دراسي / فصل دارسي ) على عدد من المرشدين بحيث يكون نصيب كل مرشد عدد قليل من الطلاب لا يتجاوز 20 طالباً، وتعريف هؤلاء الطلاب بمرشدهم وواجباته نحوهم وواجبهم نحوه ونحو أنفسهم.
3 .تعريف المعلمين الجدد بنظام العملية التعليمية المطبق في نظام المقررات.
4.التأكيد على استمرارية مراجعة الطالب لمرشده عند مواجهة أي مشكلة أو صعوبات أكاديمية حول نظام المقررات.
5.التأكيد على المعلمين بتفعيل الساعات المكتبية ليستفيد منها الطالب.
6.الطلب من قسم القبول والتسجيل تزويد مركز الإرشاد بنسخ عن نتائج الطلاب من أجل المتابعة من قبل المرشد الأكاديمي.
7. توجيه المرشدات الأكاديميات إلى الاهتمام بسجل المعلومات الشاملة للطالبة وكيفية تعبئته مع مراعاة الدقة في تدوين المعلومات باعتباره أحد المصادر التي تساعد في اكتشاف الحالات المحتاجة إلى مساعدة.
8.التخطيط لبرامج الإرشاد الأكاديمي وتحديد الوسائل التنفيذية لتحقيقها.
9.التأكيد على المرشدين الأكاديميين لعمل اجتماعات دورية (مرتين كل فصل على الأقل)للطلاب الذين يرشدهم ليتعرف من خلال الاجتماعات على سير الطلاب ومدى تقدمهم ومحاولة المساعدة في حل المشكلات التي قد تواجههم.
10.التعرف على الطلاب الموهوبين والمتميزين والتعريف بهم وتحفيزهم ورعايتهم.
11.طباعة دليل ونشرة مصغرة عن التعليم الثانوي بنظام المقررات لتعريف الطلاب وأولياء أمورهم بالنظام والخطة الدراسية بالتعليم الثانوي.
12.توعية الطالبات بأهمية المرشدة الأكاديمية.
13. عقد لقاءات مع المرشدات الأكاديميات دوريا.
14. تجهيز الأوراق الخاصة بعمل المرشدة الأكاديمية.
15. متابعة سجلات الطالبات الأكاديمية.
16.إعداد استبانات وبحوث خاصة بالإرشاد الأكاديمي.


سجلات وملفات لجنة متابعة الإرشاد الأكاديمي:

·  سجل الإرشاد الأكاديمي.
·  سجل المتابعة ( الطالبات المتفوقات, المتأخرات دراسيا, المتكرر غيابهن, الضعيفات دراسيا,  والخطط العلاجية المناسبة, المرشدات الأكاديميات وحصص الإرشاد)
·  سجل النشرات والاجتماعات.
·  ملفات المرشدات الأكاديميات.
·  ملفات الطالبات التابعة للمرشدات الأكاديميات.
·  ملفات البرامج والخطط الإرشادية.
·  سجل التعاميم الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.
·  سجل البحوث والاستبانات.
·  ملف الإحصائيات والدراسات.


 

هناك تعليق واحد: