الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

التعريف بالارشاد الاكاديمي في نظام المقرارت


                         بسم الله الرحمن الرحيم
  
                                     
                                            ❀ ❀❀

                            الارشــــاد الاكــاديمي ...



   يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم أسس نظام المقررات بالتعليم الثانوي ،
وهو عنصر جودة النظام.

 والإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية تهدف إلى التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات المرحلة الثانوية بنظام المقررات. وتقديم المساعدة والدعم بزيادة وعي الطلبة بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات  الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية. كما أن الإرشاد الأكاديمي يسعى بتوجيه قدرات الطالب وميوله لاختيار التخصص الذي يناسبه, ومن ثم اختيار مهنة المستقبل، ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يتسم بعدد من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية.

 

  تعريف الإرشاد الأكاديمي:

هو العمل الذي يقوم به معلم المرحلة الثانوية بنظام المقررات داخل المدرسة لتعريف الطلاب  بالمدرسة الثانوية التي ينتمون إليها وبأنظمتها الدراسية وما يستجد من مجالات ومقررات دراسية ، وكذلك لمساعدتهم على التقدم في الدراسة والوقوف بجانبهم في سبيل التغلب على ما يعترضهم من مشكلات وصعوبات اجتماعية أو نفسية أو صحية أو أكاديمية مستفيدين من الخدمات والإمكانات التي تتيحها لهم البيئة التعليمية في المدرسة والمجتمع المحلي.

 

مركز الإرشاد الأكاديمي:

تقوم المدرسة الثانوية المطبقة لنظام المقررات بإنشاء مركز إرشاد أكاديمي متميز يقدم خدمات إرشادية نوعية لطلاب نظام المقررات تفي باحتياجاتهم ومتاحة لهم للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق