الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

مهـارات الارشاد الاكاديمي ✿


  مهارات الإرشاد الأكاديمي...

إن المرشدة الناجحة هي القادرة على التواصل الفعال مع طالباتها ، تستطيع أن تحدد حاجاتهن ، تجيد الاستماع إليهن ، تفهمهن وتهتم بهن ،لا تهاجمهن أو تسخر منهن ، إنما تعمل معهن وتشاركهن في التخطيط لدراستهن ،  تستثمر خبراتهن وتثق بقدراتهن. عندئذٍ تكون قادرة على الأخذ بأيديهن ومعالجة ما يعترض طريقهن من عقبات خلال دراستهن، ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشدة الأكاديمية لكي تسهم في تحقيق الأهداف المرسومة لها ،ومن هذه المهارات :

 مهارة القيادة : وهي تكوين علاقة إيجابية مع الطالبة للتأثير عليها ومساعدتها في السير نحو تحقيق الأهداف المرسومة .

 مهارة التعاطف : وهي مشاركة الطالبة مشاعرها وانفعالاتها لفهمها وتكوين علاقة جيدة معها تساعد على تقبلها للإرشاد و النصح والتوجيه .

 مهارة التخطيط: قدرة المرشدة الأكاديمية المتمثلة في مساعدة الطالبة على تحديد الأهداف وتحويلها إلى إجراءات قابلة للتحقيق  ومثال ذلك مساعدة الطالبة على اختيار التخصص الملائم لتحقيق أهداف بعيدة تتعلق بمستقبلها الدراسي والوظيفي ، أو مساعدتها في إعداد خطة لرفع معدلها التراكمي .

مهارة الاستماع: من المهم أن تكون المرشدة الأكاديمية مستمعة جيدة لطالبتها ، تتعرف على آرائها ، وأفكارها ، ومقترحاتها ، والمشكلات التي تواجهها ، الأمر الذي يعزز ثقة الطالبة  بنفسها ويقوي العلاقة بين المرشدة وطالبتها ويمكنها بالتالي من مد يد العون لها.

 مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات: وهذه المهارات تحتاجها المرشدة الأكاديمية عند استماعها لوجهة نظر الطالبة ومحاورتها للتعرف على المشكلات التي تواجهها فتتعلم الطالبة من المرشدة كيفية تحديد المشكلة ووضع الفروض لحلها ومن ثم مساعدتها لاتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لحل المشكلة.

مهارة إدارة واستثمار الوقت: وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الأعمال وتنسيقها ، وتحديد الخطة الزمنية لأعمال المرشدة التي تشمل مواعيد التسجيل والحذف والإضافة وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطالبات من خلالها الاجتماع مع المرشدة بها.

مهارة التنظيم: وهي قدرة المرشدة الأكاديمية على تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطالبات وأعمال التسجيل والحذف وغير ذلك من أعمال المرشدة الأكاديمية.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق